إدارة العلاقات

Get Started. It's Free
or sign up with your email address
Rocket clouds
إدارة العلاقات by Mind Map: إدارة العلاقات

1. أركان العلاقات

1.1. العلاقة مع الله

1.1.1. (إذا كانت العلاقة مع الله جيدة علاقتنا مع الناس جيدة)

1.1.2. "تنفتح قلوب الناس لك بخبيئة بيتك وبين الله"

1.1.3. كيف يكون خلقنا مع الله حسنًا مع الله عز وجل :

1.1.3.1. تصديق أخباره

1.1.3.2. الرضا بأقداره

1.1.3.3. اجتناب نواهيه واتباه أوامره

1.2. العلاقة مع الذات

1.2.1. (علاقتي مع ذاتي تؤثر مع علاقتي مع الناس)

1.2.2. نظرتي لذاتي ماهي؟ نظرتك لذاتك وعلاقتك مع ذاتك تجعلك إما تسوقها بشكل جيد إذا أنت راضي عنها وإذا غير راضي عنها فأنت تختبأ عن الأنظار

1.3. العلاقة مع الناس

1.4. العلاقة مع الأشياء

1.4.1. "كقول إبن خلدون أن غير الحيوانات أثرت فينا( الطباع أو البقاع تؤثر في الطباع )

2. أنواع العلاقات

2.1. المؤقتة

2.1.1. مثال/ شخص بجانبك في مقعد الطائرة

2.1.2. سمتها: تموت في مكانها

2.1.3. الأصل فيها الأحترام (أن احترمك ليس بالضرورة أن أحبك)

2.2. الدائمة

2.2.1. الأصل فيها الاحترام مع إظهار الاهتمام

2.2.2. اخدمك ، اساندك ، أفزع معك، أبادر في خدمتك.

2.3. القديمة

2.3.1. مثال/ عند رؤية جار قديم وكأنك رأيته بالأمس

2.3.2. هي علاقة ليست حية ولكنها ليست ميتة (تُبعث في المواقف أو اللقاءات

2.4. العلاقات المخطط لها

2.4.1. التخطيط لبناء علاقة مع شخص ينفعني في ديني ودنياي ، لأنتفع من العلاقة.

2.4.2. من الحكمة أن تبتعد عن من يضرك ومن الحكمة أن تقترب ممن ينفعك

2.4.3. مثل / مافعله سلمان رضي الله عنه: تـأمل في قصة سلمان رضي الله عنه كيف اسلم وكيف خطط أن يصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليكون معه في علاقة .

2.5. علاقات المصادفة

2.5.1. بالصدفة تحدث

2.6. العلاقات المنتظمة

2.6.1. هي تلك العلاقات التي يجمعها زمان محدد ومكان معين وتستمر بشكل روتيني

2.6.2. مثل/ علاقة الزمالة ، الطبيعي أن تنتهي بالخروج من المكان أو بإنتهاء الزمان.

2.7. العلاقات السطحية والعميقة

2.7.1. العلاقات السطحية: هي كل علاقة بُنيت على جمع الحقائق والمعلومات .

2.7.2. العلاقات العميقة: هي كل علاقة بنيت على التفاعل والمشاعر والأشتراك في الإهتمامات

2.7.2.1. (يوجد بها راحة وعفوية بدون رسمية )

3. كيف تنشأ العلاقات؟

3.1. الإنطباع الأول/ الحكم الأول/الشعور الأول

3.1.1. أول رؤية تحدد

3.1.1.1. الإرتياح من النظرة الأولى والعكس"الأرواح جُنود مُجندة"

3.2. عند التعمق في العلاقة يحدث الميل والإنجذاب

3.3. التعرف والإكتشاف

3.3.1. من أنت؟

3.3.2. ماذا تحب / ماذا تكره؟

3.3.3. ماضيك/ مستقبلك؟

3.3.4. بعد التعرف يحدث ثلاثة قرارات

3.3.4.1. أقطع العلاقة

3.3.4.2. أخفف / أسطح العلاقة

3.3.4.3. الارتياح والإنسياق وتعمق العلاقة

3.4. بعد المعاشرة والمواصلة يحدث (نزع الأقنعة)!

4. متى تُكشف الأقنعة (الوجه الحقيقي) ؟

4.1. التعاملات المالية

4.2. السفر المقرون بالمشقة

4.3. الإنفعالات (الفرح / الغضب /الحزن)

4.4. في توزيع الأدوار

4.4.1. مثال/ توزيع تكاليف الرحلة ، تظهر جزء من الحقائق فتنزع الأقنعة في تلك اللحظة.

4.5. الأزمات تكشف الأقنعة

4.6. بالمعاشرة والمداومة

4.7. في التعامل مع من هو أقل منك

5. فيروسات العلاقات

5.1. فيروس العصبية

5.1.1. (يحرق خطوط الرجعة)

5.2. الحساسية ( الشخص الزعول )

5.2.1. (يطالبك أن تفعل مافعلت معه)

5.2.2. (تسبب شرخ في العلاقة)

5.3. كثرة اللوم

5.3.1. (مثل الرائحة الكريهة تفسد أجواء العلاقة )

5.4. الشك

5.4.1. نوعان:

5.4.1.1. مرضي : علاجه عند مختصين

5.4.1.1.1. مثل/ الوسواس القهري

5.4.1.2. العرضي: يبحث ويتتبع أخبار الشخص إذا كان من غيرة

5.4.1.2.1. الغيرة نوعان:

5.5. سوء الظن

5.5.1. الأصل في التعامل مع المسلمين حُسن الظن.

5.5.2. متى يجوز سوء الظن ؟

5.5.2.1. إذا وجدن أمارات يمكن أن أسيء الظن فيه

5.5.2.2. لسابق تجربة

5.6. الكبر

5.6.1. عرفة النبي صلى الله عليه وسلم : <<بطل الحق وغمط الناس >>

5.6.2. رد الحق واحتقار الناس

5.6.3. هذا الداء خفي

5.6.3.1. حديث عبدِ اللَّهِ بن مسعُودٍ رضيَ اللَّهُ عنه"لاَ يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ كَانَ في قَلْبِهِ مثْقَالُ ذَرَّةٍ مَنْ كِبرٍ"

5.6.4. عكسه التواضع

6. فيتامين العلاقات

6.1. فيتامين (سين) : كلمات تستخدم تزهر العلاقة .

6.1.1. السلام عليه

6.1.2. الابتسامة له

6.1.3. الإستماع إليه

6.1.4. مُسايرته عند الغضب

6.1.5. مسارعته إلى الخير

6.1.6. مؤانسته عند الحزن

6.1.7. مواساته عند الآلم

6.1.8. مجانسة في الأهتمام

6.1.9. الإحساس به

6.1.10. مجالسته عن الطلب

6.1.11. مساعدته عند الحاجة

6.2. فيتامين (ص)

6.2.1. أن يكون بينك وبينه صلاح دينك ودُنياك

6.2.2. الصلة

6.2.3. الصدق معه

6.2.4. الحرص عليه ونصح له

6.2.5. الصفح له

6.2.6. نصره

6.2.6.1. حديث أنس قال: قال رسول الله ﷺ: «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا..»

6.2.7. الصبر عليه

6.2.8. التواصي معه

6.2.8.1. قال تعالى:{وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ}

7. كلمات إذ وجت في العلاقة عطرت أجواها

7.1. عود لسانك أن تقول أحبك لمن تحب

7.2. أسف إذا أخطأت

7.3. شكرًا إذا خدمت

7.4. لوسمحت إذا طلبت

7.5. أبشر إذا طُلبت

7.6. أحسنت إذا حفزت

7.7. السلام عليكم إذا دخلت أوخرجت

8. مقدمة

8.1. إذا كان السمك لايعيش إلا في الماء وكانت الطيور لا تحلق إلا في الهواء فإن الناس لا يهنؤن في هذا الحياة إلا من خلال العلاقات

8.2. حياتنا هي علاقاتنا وعلاقاتنا هي حياتنا كيف لا!! وكما يقول المثل الشعبي " جنة مافيها ناس ماتنداس "

8.3. خير ما رواه ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما( أن آدم عليه السلام لما كان في الجنة وهو في الجنو استوحش فلما نام خبق الله له من ضلعه حواء لتؤنسه عليه السلام)